بحر الإبداع دوت نت
هلا وسهلا بك ضيفنا الكريم،
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى،
فمرحبا بك كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى،
أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
مع تحيات - إدارة المنتدى -
بحر الإبداع دوت نت

العاب | افلام| اغاني | قسم اسلامي | مقاطع و صور | مصارعة حرة | برامج | مناهج و تعليم | العاب | برامج المحمول
 
الافلام والفيديالافلام والفيدي  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 أخبار علمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العالمى
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 180
نقاط : 491
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: أخبار علمية    الجمعة أغسطس 20, 2010 4:18 pm

لموجات الفوصوتية لإصلاح الأسنان المعطوبة
صمم علماء من جامعة ألبرت تكنولوجيا جديدة لتعويض الأسنان، في خطوة هي الأولى لتجديد الأنسجة السنية ذاتها.
التكنولوجيا الجديدة هي منظومة مصغرة تستخدم موجات فوق صوتية نابضة ذات شدة منخفضة، في إطار طريقة غير جراحية لعلاج الأسنان المعطوبة من خلال تحريض نمو أنسجتها، وإصلاح جذورها.
تتغذى هذه المنظومة ببطاريات، وتدخل بسهولة إلى تجويف المريض الفموي، لتثبت على حوامل أو حتى على تيجان مؤقتة.
جرت التجارب في البداية على الأرانب، وأعطت نتائج إيجابية، ثم جرت تجارب ناجحة على البشر باستخدام نموذج أولي للجهاز. ويقوم الباحثون في الوقت الحالي بمواءمة الجهاز لإنتاجه إنتاجاً متسلسلاً، ويعتزمون طرحه للاستخدام الواسع في غضون السنتين القادمتين.
حل المسائل الرياضية يتعلق باللغة الأم
توصلت مجموعة من علماء جامعة داليان التكنولوجية إلى نتيجة مفادها: أن الناس الذين يتكلمون لغات مختلفة يحلون المسائل، وخصوصاً الحسابية منها، بطرق مختلفة.
دُرِسَت مجموعتان من المتطوعين، اللغة الأم بالنسبة إلى الأولى هي الإنكليزية، في حين كانت الصينية هي اللغة الأم للمجموعة الثانية. وقد طُرحت مسائل بسيطة للاختبار، مثل جمع العددين 3 و4، واستخدمت في الاختبار الأرقام العربية المألوفة من جميع المشاركين، وسُجِّـل عمل الدماغ بوساطة الطنين المغنطيسي.
وراقب الباحثون المنطقة الدماغية المسماة القشرة الجدارية، وهي المسؤولة عن العمليات الجارية على الأرقام والقراءة، لدى المجموعتين المختبرتين. فتبيَّن أنها تعمل على نحو مختلف لدى كل مجموعة من المجموعتين، فالناطقون بالإنكليزية استخدموا استخداماً كبيراً المنطقة المرتبطة باللغة، في حين أن الناطقين بالصينية فعـَّـلوا المنطقة التي تعالج المعلومات البصرية.
ويسمح هذا الاختلاف بالقول إن أفراد هاتين المجموعتين اللغويتين يحلون المسائل بطريقتين مختلفتين، وقد يكون السبب في ذلك أن اختلاف اللغات يحفز طرق حساب مختلفة. ويمكن القول أيضاً إن هذا الأمر يمكن أن يتطور بوساطة طرق متباينة.
إذن، فاللغة تلعب دوراً محدداً في العمليات الحسابية، لكن العوامل الثقافية لها أهميتها، ومن هذه العوامل خواص طرق تعليم الرياضيات في المدارس.
ومع أنه توجد علاقة بين اللغة التي يستخدمها الإنسان وطريقة معالجته لمسائل الحساب، إلا أنه توجد نتائج لأبحاث تؤكد أن المقدرات الكلامية والرياضية تتطور تطوراً منفصلاً بعضها عن البعض الآخر.
الصين تبني محطة ريحية لنصف مليون منزل
بدأ أحد فروع المجموعة الصناعية الصينيةShenhua، وهي عملاق استخراج الفحم في الصين، ببناء واحدة من أكبر المحطات الكهروريحية في العالم، ويقع موقع البناء قرب مدينة دونتاي إلى الشمال من شنغهاي.
ستبلغ استطاعة هذه المحطة 200 ميغاواط، مما سيسمح للصينيين بتأمين التغذية الكهربائية لـ400 ألف منزل. ووفقاً لمخططات الشركة، فإن هذه المزرعة الريحية ستوسع في الأعوام العشر أو الخمسة عشر القادمة، لتصل استطاعة هذه المحطة إلى ألف ميغاواط.
وهذا المشروع بالغ الأهمية بالنسبة إلى تنويع مصادر الطاقة في الصين، التي تستخدم الفحم الحجري للحصول على 70% من طاقتها الكهربائية.
وفي عام 2004، كان عدد المزارع الريحية الصينية 43 مزرعة باستطاعة إجمالية مقدارها 760 ميغاواط، وهو ما يمثل أقل من 1% من الطاقة الكهربائية المنتجة في الصين. وقد ارتفع مقدار ما تنتجه الصين الآن من الطاقة الكهروريحية إلى 1.26 غيغاواط، وستصل الاستطاعة الإجمالية المنتجة من المحطات الريحية الصينية إلى 5 غيغاواط في عام 2010.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبار علمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحر الإبداع دوت نت :: المعلوماتية و التقنية دوت نت :: الأخبار والإكتشافات العلمية-
انتقل الى: